المستوى: السنة الثانية من التعليم المتوسط المدّة: ساعتين
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
النص: -الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ-
لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُ الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَ الْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّت فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ ، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ فَلاَ يَحْسُدُ فَقِيرٌ غَنِيًّا ، ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌ مَحْدُودًا ، ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بين الْطَامِعِينَ ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا ، فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلاغْتِيَالِ أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ مَرَّةً أُخْرَى ، ولاَ تَرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُ ومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُ فَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ، ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ ، وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاءُهُم فَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفِرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً ، فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ... ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِ وغَذِهِ ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ ، وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.2ن
4- هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:2ن
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة 2ن 2- استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا. 2ن
الوضعية الإدماجية: 8ن – قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول.
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
السنة الثانية متوسط
المدة: ساعتان
النص:
زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.
الأســـئلة:
• البناء الفكري:
1. اعط فكرة عامة للنص.............................................. ................................01 ن
2. بم نصح الرجل الطائر؟ .................................................. ........................01 ن
3. هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠..................... ......................01 ن
4. ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... ....... .....................01 ن
• البناء الفني:
ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟ .................................................. ......01 ن
• البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما. .................................................. 01.5 ن
2. استخرج من النص: .................................................. ..........................01.5 ن
خبر لناسخ فعل ثلاثي مزيد بحرفين مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف
3. صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع. .................................................. .................03 ن
4. علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ). .................................................. .........01 ن
• الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة.
المســـتوى : الثانية متــوسط
التـــــوقيت : ســاعة
الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية
النص :
لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات، فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان .
إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟
لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.
الأسئلة:
البناء الفكري: (06)
1. اقترح عنوانا مناسب للنص.
2. ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟.
3. حدد ايجابيات وسلبيات العلم .
4. اشرح: جَلَّ ـ بادية .
5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . .
البناء الفني: (02)
1. في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. ..
2. حدد نمط النص ونوعه...
البناء اللغوي: (04)
1-اعرب ماتحته خط .
2- استخرج من النص مصدين (سماعي / قياسي )
3-وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع اذكر مثالا عن كل نوع .
الوضعية الإدماجية: (08)
" لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"
اكتب نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع مفردات على الأقل تدل على المخاطر، وطباقا/ اسم فاعل .