************************************************** ************************************
النص: أي أبنائي:
ولدت الغرّ الميامين، من آبائكم الأولين، فأوسعوني بِرّا وتِكرمةً، وكافأوني وفاءا وإحسانا، وفَد عليّ الإسلام فكنت له حصنا، ووفدت معه اللغة العربية فقلت لها حسنا، ثم اتّخذتهما مفخرتي ...وقررت أن أحميهما طول عمري. ألا لستم منّي حتى ترعوا عهدي برعاية عهدهما، وتحققوا وعدي بالاستماتة في سبيلهما، ونعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة
أنا الأم، ومن حق الأم تسميةُ ولدها، وقد سمّيتكم: العرب المسلمين، وأشهدت التاريخ فسجلَ، فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى.
إنّي قريرة العين بيومكم هذا إذ سمّيتوني باسمي، وشرّفتموه بالإسلام، وزنتموه بالعربية.
من كتاب آثار محمد البشير الإبراهيمي ص 163 – بتصرف-
***********************************************
أسئلة البناء الفكري:
1- من المتحدث في النص عن نفسه ؟ وما لغته؟ وما دينه؟ 1.5 ن
2- أبدت الأم بعض مخاوفها أين تجلى ذلك؟ 1 ن
3- اشرح < تفريق المسمّى>؟ 1 ن
4- ما النمط الأسلوبي الغالب على النص؟ اذكر مثالين من النص؟ 1.5 ن
أسئلة البناء الفنيّ
1- في النص مقابلة استخرجها 1 ن
2- ميّزبين الاستعارة والتشبيه فيما يلي: 1 ن
تحقّقوا وعدي – وأشهدت التاريخ
البناء اللغوي
1- استخرج من النص جملة اسمية حُذف منها المبتدأ، واذكر حالة الحذف. 2 ن
2- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ 1 ن
3- اشكل وحدّد عناصر الجملة الآتية: من حق الأم تسمية ولها 2 ن
الوضعية الإدماجية
أحيانا نصادف جزائريا يدّعي التحضر والتقدم، لذا تراه يتبرّأ من دينه، ويتهرب من وطنيته، ويتعلق بكل ما هو أجنبي، وينكر كل ما هو جزائري .
التعليمة: في خمسةعشر سطرا، اجر حوارا مع أحد هؤلاء، تحاول فيه إقناعه بأن التمسّك بمقوّماتنا من لغة ودين لا يتعارض مع التقدم والتحضّر، موظفا:
- أسلوب حواري حجاجي
- جملة اسمية حُذف منها المبتدأ وجوبا، وأخرى جوازا
- جملة فعلية مركبة مفعولها مصدر مؤول
- أسلوب المدح والذم
وفقكم الله – عن أستاذ المادة: بلحاج
شبكة التقييم للاختبار الأول
* البناء الفكري:4/4
1- المتحدث في النص هي الجزائر، ولغتها العربية، ودينها الإسلام ( 1.5ن)2- تجلّت مخاوف الأم في قولها: فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى ( 1ن)3- معنى " تفريق المسمّى": تفريق وحدة العرب والمسلمين ( 1 ن)4- نمط الأسلوب الغالب على النص: إخباري 0.5 ن)، ومثال ذلك: ولدت الغرّ الميامين، - أنا الأم
*- البناء الفنّي: 3/3
1- المقابلة: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (1 ن)2- التمييز بين الحقيقة والمجاز:- الحقيقة: تحققوا وعدي (1 ن)- المجاز: أشهدت التاريخ (1 ن)
*- البناء اللّغوي: 5/5
1- الجملة التي حذف منها المبتدأ: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (أصل الجملتين: نعم العهد هو الوفاء، بئس الخلق هوالخيانة) (1 ن)- حُذِف المبتدأ وجوبا ( 1ن)2- محل الجملة التالية من الإعراب: أن أحميهما : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (1ن)3- الشكل وتحديد عناصر الجملة: "من حق الأم تسمية ولها":- الشكل: مِنْ حَقِّ الأمِّ ولدِها (1ن)- عناصرها:
الخبر المقدّم :من حقّ الأم 0.5 نالمبتدأ المؤخّر: تسميةُ 0.5 ن
*- الوضعيّة الإدماجيّة: 8/8 : شبكة التقييم:
المقاييس والمؤشرات والتقييم:
الوجاهة - هل كتبت النص المطلوب؟ 01- هل خرجت عن الموضوع؟ 01- هل أفكارك مناسبة للمطلوب؟ 0.5- هل احترمت نوع النص المطلوب(حوار)؟ 0.5
الانسجام - هل لنصّك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 01- هل احترمت تقنية كتابة الحوار الذي يتضمن الحجاج؟ 01
اللّغة - هل وظّفت المكتسبات اللغوية والفنيّة المطلوبة؟ 02
الإبداع - هل خطك واضح؟ 0.5- هل ارتكبت أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5