الوضعية الأولى:
قال تعالى: ويل للمطففين...........................كتاب مرقوم(9)
1. أكمل الآيات واضبطها بالشكل.
2. اشرح ما يلي: ويل – التطفيف – اكتال – يستوفي - سجين.
3. من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟
4. ما جزاء المطفف في الإسلام؟
5. من هم الأبرار؟ ما جزاؤهم ؟ وبم يتمتعون في الجنة؟
الوضعية الثانية:
رجل حال عليه الحول وفي ملكه 170 غراما من الذهب و 585 غراما من الفضة، و19 رأسا من الإبل، و26 رأسا من البقر، و 300 رأسا من الغنم.
1. بيّن حكم الزكاة مع ذكر الدليل.
2. شرع الإسلام الزكاة لحِكمٍ متعددة. اذكرها ثلاثا منها.
3. عدد شروط الزكاة.
4. ما هو المقدار الواجب إخراجه في كل صنف؟
النموذج الثاني
الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟
الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.
الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.
النموذج الثالث
الاختبار الثالث في مادة التربية إسلامية
*الأسئلة:
السؤال الأول:أكمل مع الشكل والترقيم
قال الله تعالى "وإذا النفوس.........................................فلا اقسم بالخنس"
السؤال الثاني:اشرح ما يلي
الموءودة – أزلفت
السؤال الثالث:
اذكر أربعة أنواع من الصدقة الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الوضعية الإدماجية:
كيف خطط النبي لغزوة احد وما هي أسباب الهزيمة، وما هي العبر المستخلصة منها؟
النموذج الرابع
المستوى: الثانية متوسط المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
السؤال الأول : (14ن)
الجزء الأول : (08ن)
قال الله تعالى " إذا الشمس كورت.........علمت نفس ما أحضرت"
01 * أكمل الآية مع ضبطها بالشكل
02 * اشرح الكلمات التالية : كورت –انكدرت-الموؤودة
الجزء الثاني :(06ن)
01* عرف الزكاة لغة واصطلاحا
02* ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة (بدون شرح)
03* ما هي الأصناف التي تدفع لها الزكاة (بدون شرح)
السؤال الثاني: (06 ن)
[b]الوضعية الإدماجية:
السنـد: اعتـنى الإسلام بشكل واضح بتشجير الأرض وتخضيرها – أي بالغرس والزرع – وجعـل ذلك من ركائز المحافظة على البيئة في الإسلام.
التعليمة : أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية التشجير والتخضير و فوائده ، مدعما فقرتك بما تحفظه من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.
النموذج الخامس
اختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية الاسلامية
المستوى س 2 م
المدة : 1 س
الوضعية الأولى : 6 ن
تكون الصدقة بمختلف الجوارح و تنوعها دليل على يسر الإسلام.
1 - أكمل الحديث النبوي الشريف
تبسمك في وجه أخيك.........في دلو أخيك لك صدقة
2 - اشرح العبارات التالية: أرض الضلال – إماطتك الحجر.
الوضعية الثانية 7 ن :
1 – عرف الحوار و التسامح
2 – ما هي طرق الحوار؟ استدل بما تحفظ من القرآن
3 – ما أهمية الطاعة في القرآن الكريم ؟
الوضعية الإدماجية:7 ن
قال تعالى :" و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
اكتب موضوعا في عشرة أسطر تبين فيها علاقة المسلم بالبيئة ، و بالكون ، ومن حوله مستشهدا بما تحفظه من آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة .
الله ولي التوفيق