منتدى براعم الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى براعم الجزائر

منتدى براعم الجزائر
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 ممنوع   إشها ر المنتديات 



 

 بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــض الحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
عضو لامع
عضو لامع
زكرياء


السمك
عدد المساهمات : 949
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 26
الموقع : الجزائر
المزاج جيد


بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــض الحكم Empty
مُساهمةموضوع: بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــض الحكم   بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــض الحكم I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 7:11 am

العمل أبلغ خطابٍ


الأفعال أبلغ من الأقوال


فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)


ازرع كل يوم تأكل


اطلب تظفر


اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)


الإنسان بالتفكير والله بالتدبير


الحركة بركة


السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة


السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده


العيش في الدنيا جهاد دائم


الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب


إن جهد المقل غير قليل


إن مفاتيح الأمور العزائم


أنجز حر ما وعد


خير الأعمال ما كان ديمة


زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤن


زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون


زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل


شعيرنا ولا قمح غيرن


شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر


علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح


عند الرهان تعرف السوابق


كما تزرع تحصد


لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد


لا تعنف طالبا لرزقه


لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى


لا بد دون الشهد من إبر النحل


ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء


ما الناس إلا الماء يحييه جريه


من جال نال


من جد وجد ومن زرع حصد


من سار على الدرب وصل


من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام


من طلب العلا سهر الليالي


من طلب شيئا وجده


من عمل دائما أكل نائم


من لا يخطئ لا يفعل شيئ


من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ


وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل


والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله


وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب


وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب


ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ


يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك


يركب الصعب من لا ذلول له


يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم


يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء

ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة


العنزة ترعى بمرعاها


السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً


اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق


اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ


أَخْفَقَ حالب التيس


إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق


إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


أساء سمعاً فأساء إجابة


استندت إلى خصٍ مائلٍ


استنوق الجمل


أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس


الجهل موت الأحياء


الحُمْقُ داء ولا دواء له


الضرب في الميت حرام


الغريب أعمى ولو كان بصيراً


ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد


الذي لا يعرف الصقر يشويه


الذي لا يعرفك يجهلك


أول القصيدة كفر


أول ما شطح نطح


باب النجار مخَلَّع


باع كرمه واشترى معصرة


بذات فمه يفتضح الكذوب


تطلب أثراً بعد عين


جنت على نفسها براقش


حافٍ يسخر بناعل


حسبه صيدا فكان قيدا


حظ في السحاب وعقل في التراب


حيلة العاجز دموعه


رب زارع لنفسه حاصد سواه


ربما أراد الأحمق نفعك فضرك


كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة


كالأطرش في الزَّفَّة


شر البلية ما يضحك


شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي


طبيب يداوي الناس وهو عليل


طمع إبليس في الجنة


عنز استتيست


غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين


غضبه على طرف أنفه


فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني


فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها


قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي


كالحادي وليس له بعير


كالمحتمي ببيت العنكبوت


كالمستجير من الرمضاء بالنار


كطالب الصيد في عرين الأسد


كلما كثر الذباب هان قتله


كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل


لا طال توت الشام ولا عنب اليمن


لا مصيبة أعظم من الجهل


لأمر ما جدع قصير أنفه


لسان الجاهل مفتاح حتفه


لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


ليس الحريص بزائد في رزقه


من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل


نام ساعة الرحيل


نزل بواد غير ذي زرع


همه لا يتجاوز طرفي ردائه


وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم


ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


يبني قصراً ويهدم مصراً


يُدْخِلُ شعبان في رمضان


يدع العين ويطلب الأثر


يدهن من قارورة فارغة


يذبح الطاووس لجمال ريشه


يصوم يصوم ويفطر على بصلة


يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم

أَدّى قدراً مستعيرها


إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


إذا تولى عقداً أحكمه


الجزاء من جنس العمل


الحق دولة والباطل جولة


الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل


العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا


العدل أساس الْمُلْك


العين بالعين والسن بالسن


صاحب الحق عينه قوية


على الباغي تدور الدوائر


قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)


كما تدين تدان


لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد


من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)


هذه بتلك والبادئ أظلم


هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ

احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا


احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود


إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر


آخر الحياة الموت


إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)


إذا حان القضاء ضاق الفضاء


إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده


إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك


إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر


إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب



إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع


إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها


استر عورة أخيك لما يعلمه فيك


استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)


اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك


اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً


اعقلها وتوكل


اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)


اعمل الطيب وارمه البحر


أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة


أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل


اكذب النفس إذا حدثتها


إكرام الميت دفنه


أكل وحمد خير من أكل وصمت


الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة


الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم


الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح


التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ


الحي أبقى من الميت


الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر


الدين النصيحة


الشُّبْهَةُ أخت الحرام


العتاب قبل العقاب


العين لا تعلو على الحاجب


القِدْر الكبير يتسع للكبير


النار أهون من العار


النصح بين الملأ تقريع


المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة


إن الحياة عقيدة وجهاد


إن الغصون إذا قومتها اعتدلت


إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ


إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده


إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره


حبل الكذب قصير


حفظ السر أمانة

خالف هواك ترشد


دخان الأقارب يُعمِي


زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ


ظاهر العتاب خير من باطن الحقد


عذر لم يتول الحق نسجه


عمى العين ولا عمى القلب


فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)


كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول


كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال


كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)


كل واحد له قادح ومادح


كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم


كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف


لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح


لا تخاصم من إذا قال فعل


لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح


لا ترم سهما يعسر عليك رده


لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا


لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ


لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا


ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت


ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك


ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه


ما وعظ امرئ كتجاربه


ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه


مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا


معالجة الموجود خير من انتظار المفقود


من استغنى بعلمه زل


من أطاع غضبه أضاع أدبه


من أعجب برأيه ضل


من أفشى سره كثر المستأمرون عليه


من أهان ماله أكرم نفسه


من بلغ السبعين اشتكى من غير علة


من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه


من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب


من دخل مداخل السوء اتهم


من سل سيف البغي قتل به


من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب


من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه


من يهُنْ يسهل الهوان عليه


نزه جميلك من قبح الْمَنِّ


وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)


وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره


يد واحدة لا تصفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zikoabcdefghijk.forumalgerie.net/forum
 
بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــض الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى براعم الجزائر :: المنتدى العام-
انتقل الى: